منتدى المعارف لتنمية المهارات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بالابداع وتطوير وتنمية المهارات فمرحبا بكم معنا في هذا المنتدى


2 مشترك

    طرق تدريس القرآن الكريم داخل الحلقات

    nahroljanna
    nahroljanna


    عدد المساهمات : 60
    نقاط : 108
    تاريخ التسجيل : 08/09/2009
    العمر : 37

    طرق تدريس القرآن الكريم داخل الحلقات Empty طرق تدريس القرآن الكريم داخل الحلقات

    مُساهمة  nahroljanna الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:21 am

    طرق تدريس القرآن الكريم داخل الحلقات



    الطريقة الأولى

    –يبدأ الطلاب بتسميع الدرس الجديد على المعلم نفسه، ويكون التسميع لجميع الطلاب .
    –كل طالبين انتهيا من التسميع يراجعان سوياً، ثم يختبرهما المعلم .
    –التلقين في النهاية وفيه يستفيد المعلم من الطلاب الممتازين الذين انتهوا من تسميع الجديد والمراجعة .
    وهذه هي الطريقة الشائعة والمعمول بها في معظم الحلقات .

    الطريقة الثانية :

    –تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، مجموعة تبدأ بتسميع الجديد، والثانية تسمع المراجعة .
    –يسمع المدرس بنفسه للمجموعة الأولى الدرس الجديد، وتقوم المجموعة الثانية بتسميع المراجعة في نفس الوقت ويُسمع الطلاب المراجعة بعضهم لبعض .
    –بعد الانتهاء من المجموعة الأولى ينعكس الوضع، وتقوم المجموعة الثانية بالتسميع للمدرس بينما تقوم المجموعة الأولى بالمراجعة .
    –التلقين في النهاية .
    وبهذه الطريقة يستفاد من الوقت بشكل كامل، ويسمّع المعلم الدرس الجديد للطلاب بنفسه ولكن يتعيّن على الطلاب أن يحفظوا في المنزل .

    الطريقة الثالثة :

    –يبدأ الطلاب جميعاً بتسميع المراجعة بعد إمهالهم نحو 15 دقيقة .
    –بعد الانتهاء من المراجعة يختبرون طالباً طالباً .
    –بعد الانتهاء من الاختبار يعود الطلاب ليراجعوا الدرس الجديد ويسمعوه .
    –التلقين في النهاية .
    وتصلح هذه الطريقة عند الإعداد لاختبارات الجمعية أو عند الضعف العام في المحفوظ القديم .

    الطريقة الرابعة :

    –يعطى الطلبة أرقاماً ليتم التسميع لهم حسب الرقم مرتبين .
    –يكون التسميع أمام المعلم ثلاثة ثلاثة، ويراعى عند الترقيم توافقهم في المراجعة .
    –من انتهى من الدرس يذهب ليراجع مع مجموعته ثم يسمعون المراجعة مع بعضهم أو للمعلم .
    –التلقين في النهاية .

    الطريقة الخامسة :

    –يخصص أول الوقت للطلاب الجدد فيتم جمعهم في مجموعة واحدة ثم يلقنون .
    –يستفيد الطلاب الآخرون من هذا الوقت في المراجعة .
    –بعد ذلك يتم التسميع للدرس الجديد والاختبار في المراجعة .
    وهذه الطريقة من أفضل الطرق، إذ يستفاد من الوقت بشكل كامل، ويعطى الطلاب فرصة لمراجعة حفظهم قبل تسميعه مع استفادة المعلم من هذا الوقت، كما يستفيد الطلاب الذين لُقِّنوا الدرس الجديد من باقي وقت الحلقة في حفظ ما تلقنوه، كما أن تلقين المعلم للمستجدين بنفسه يشعرهم بالاهتمام والعناية ويؤسسهم تأسيساً قوياً متيناً .

    الطريقة السادسة :

    –البدء بالتسميع من أول الوقت للممتازين والنوابغ .
    –يقوم الطلاب الممتازون بالتسميع للطلاب الضعفاء .
    –يعيد الضعفاء التسميع على المدرس فيكون حفظهم قد قوي .
    –عند التسميع للضعفاء يراجع الممتازون فيما بينهم .
    –ثم يستفاد منهم في المراجعة للضعفاء وتلقينهم .
    وهذه من أفضل الطرق أيضاً لرفع مستوى الحفظ الضعيف وتمكينه، ويهيّئ الممتازين لأن يكونوا معلمين مستقبلاً، إلا أنه يعوّد الضعفاء على عدم الحفظ اعتماداً على ما اعتادوه من تأخرهم في التسميع وعناية زملائهم بهم .

    الطريقة السابعة :

    –تخصيص يومين أو ثلاثة للحفظ فقط ويكون مكثفاً .
    –تخصيص باقي أيام الأسبوع للمراجعة فقط وتكون مكثفة أيضاً.
    وتمتاز هذه الطريقة بعدم تشتيت الطالب بين الحفظ والمراجعة معاً كل يوم، بل يفرّغ ذهنه للحفظ فقط أو للمراجعة فقط، إلا أن الطلبة لن يحفظوا حفظاً مكثفاً في الغالب بل يحفظون ما اعتادوا عليه، وإذا حفظوا حفظاً مكثفاً فإنه يكون ضعيفاً في الغالب، وتصلح هذه الطريقة لمن لا يهمه تقدم طلابه بسرعة .

    الطريقة الثامنة :

    –تقسيم الحلقة إلى مجموعات متقاربة ويكون الدرس الجديد، وكذلك المراجعة موحداً لأفراد المجموعة الواحدة .
    –يحفظ الطلاب سوياً ويراجعون سوياً .
    –يختار المعلم بعض المجموعات بشكل عشوائي يومياً ليسمعوا عليه أو يختار الممتازين من كل مجموعة ليسمعوا عليه ثم يسمعون لزملائهم .
    ولهذه الطريقة عيوب تظهر في تخلف أحد أفراد المجموعة أو غيابه، كما تقضي على المواهب فتقيد النوابغ وتمنعهم من الانطلاق، وتظهر مزاياها في التنافس والتعاون والرغبة في عدم التخلف، كما تسهل عملية التلقين كثيراً .
    وتصلح هذه الطريقة مع الحلقات المبتدئة أو الجديدة، ويمكن القضاء على سلبياتها بالسماح للطالب الذي تقدم في الحفظ أو جاوز جزأين مثلاً بأن ينطلق وحده دون التقيّد بزملائه .

    الطريقة التاسعة :

    –يرتب الطلاب على شكل صفوف كل جزء في صف .
    –يبدأ بالتسميع للصفوف المتقدمة ثم يستعين بهم على الصفوف المتأخرة .
    –يسرد الطلاب المراجعة على بعضهم البعض وتكون موحدة لكل صف على حدة ثم يختبرهم المعلم .
    وفي هذه الطريقة تتوحد المراجعة دون الحفظ فهي تشبه الطريقة السابقة من حيث المراجعة فقط، ويؤخذ على هذه الطريقة أن عناية المعلم تنصب على المتقدمين فقط .

    الطريقة العاشرة :

    –يقسم الطلاب إلى: متقدمين – متوسطين – مبتدئين – جدد، وذلك حسب أجزاء الحفظ.
    –يسمع المعلم للمتقدمين بينما يراجع المتوسطون والمبتدئون .
    –بعد الانتهاء من المتقدمين يسمع المتوسطون والمبتدئون ويراجع المتقدمون .
    –ثم يتفرغ المعلم للجدد ويلقنهم .
    –ثم يختبر الجميع في المراجعة .
    وهذه طريقة جيدة وهي تشبه الطريقة السابقة إلا أنها تتلافى سلبياتها .

    الطريقة الحادية عشرة :

    –تقسيم الطلاب إلى نصفين، قسم يحفظ الدرس الجديد فقط، وقسم يراجع فقط .
    –يسمع المعلم للطلاب الدرس الجديد بنفسه ويتفرغ لهم .
    –يتولى هؤلاء الطلاب التسميع لزملائهم المراجعين .
    –في اليوم التالي ينعكس الوضع، وهكذا .
    ويؤخذ على هذه الطريقة أن الطالب يعلم مسبقاً هل سيسمع اليوم على المعلم أو على زميله، فيكون إتقان حفظه مبنياً على ذلك، وهي كالطريقة الخامسة إيجاباً وسلباً .

    هذه هي الطرق المتبعة في تعليم القرآن الكريم في الحلقات، ويمكن استحداث طرق أخرى تتلاءم مع الظروف المحيطة بالحلقة بشرط أن يتوفر فيها ثلاثة أمور هي عماد التعليم القرآني :
    1- تلقين الدرس الجديد عند المعلم قبل حفظه .
    2- تسميع الدرس الجديد عند المعلم لا عند سواه .
    3- المراجعة.



    المرجع:
    أساليب تعليم القرآن الكريم القائمة
    (دراسة ميدانية تحليلية للأستاذ عبد الله المهيب)
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 178
    نقاط : 235
    تاريخ التسجيل : 05/07/2009

    طرق تدريس القرآن الكريم داخل الحلقات Empty mawdo3 jamil

    مُساهمة  Admin الأربعاء سبتمبر 09, 2009 8:23 pm

    mawdo3 jamil mazidan mina ta2alo9i wa tamayoz fama ahwajana limitl hadihi lmawadi3 lima fiha min fa2ida wa mochaji3a 3la lihtimami bikitabi lah ta3ala
    flower

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:43 pm